نبذة عن التسوق عبر الانترنت

التسوق عبر الانترنت له مزايا ليس لها حدود كما أنه تقريبا لا يوجد أحد في العالم الآن لا يسمع عن الانترنت أو الشبكة العنكبوتية أو “أجهزة الكمبيوتر”، بل والأكثر من هذا نصف العالم البالغ عدده 7 مليار نسمة يستعملون الانترنت يوميا، ولهذا برز مصطلح “تسويق المنتجات عبر الانترنت” أو “التسويق الالكتروني عبر الانترنت“، ويعتبر هذا النوع أحد أنواع التجارة الإلكترونية المرادفة للتجارة التقليدية أو التسوق التقليدي ولكن يميز الأول عدد من الأفكار والوائد التي كلما وجدت في التسويق العادي.

التسوق عبر الإنترنت

 على سبيل المثال يكفي أن تختار ما تشاء وتتصفح ما تشاء وانت جالس في بيتك وبضغط زر واحدة!، الانترنت وفر على الفرد عناء الذهاب إلى المتجر والتعامل مع الباعة بل وأكثر من ذلك تتيح المتاجر الإلكترونية آراء العملاء المستخدمين للاطلاع عليها من قبل المشترين الجدد وهذه مزايا جعلت الأشخاص من مختلف أنحاء العالم يتجهون إلى التسويق عبر النت.

وتتيح هذه الخدمات لكافة المتسوقين الترويج الالكتروني عبر الانترنت للسلع والمنتجات على أجهزة الكمبيوتر والجوال والتابلت وكافة الأجهزة الداعة للانترنت، ويتم البحث عنها من قبل المستخدم واختيارها وطلب توصيلها إلى المنزل أيضا، ولا يجب أن تكون السلعة شيئا مستهلكا فربما تكون فكرة أو خدمة أو حتى معلومة، هناك افكار للتسويق عبر الانترنت بلا حدود.

خيارات متعددة للتسوق عبر الانترنت

خيارات متعددة للشراء عبر الانترنت

 

ما هو التسويق عبر الانترنت؟

كيفية التسويق عبر الانترنت لها عدة أنواع وخطوات تشرح المفهوم الكامل لهذه العملية المكونة من طرفين “المشتري والبائع” وهي تعمل على التجارة بين المتاجرين والمستهليكن كما هناك عدة أنواع أخرى تتمثل في البيع بين المستخدمين أنفسهم مثل عمليات “اي باي” ومتاجر الفيسبوك للبيع” وغيرها من الخدمات الأخرى، وتختلف طريقة تسويق منتج عبر النت باختلاف نوع المنتج والفكرة.

وقد تأتي أنواع أخرى مثل جهات تجارية تبيع لجهات تجارية أو من مستهلك إلى جهات تجارية أو من جهات تجارية إلى إدارات حكومية والعكس أيضا، وتعتبر هذه الأنواع من أكثر العوامل التي أد إلى ارتفاع مزايا التسوق عبر الانترنت وتعتبر أيضا أفضل طريقة التسوق عبر الانترنت، ولإتقان تعلم التسويق عبر الانترنت يجب أن يتاح في المقام الأول وسيلة إلكترونية نافذة على الشبكة العنكبوتية أولا ثم طرق دفع صالحة لهذه العملية والإستفادة من التسوق عبر الإنترنت.

كما أصبح لمفهوم التسوق عبر الانترنت دراسات اكاديمية يجب تعلمها وتتبعها والاطلاع على أحدث وأفضل أدواتها لكي يتم الترويج والاستخدام ثم جني الأرباح من هذه العملية التي ذاع صيتها في الخمس سنوات الماضية بشدة.

ما هي مزايا التسوق عبر الانترنت؟

  1. الرفاهية: الرفاهية أكبر مزايا التسوق عبر الانترنت حيث تتيح هذه الميزة اقتناء كافة ما تريد وانت في منزلك أو في مكتبك أو في أي مكان، ونظرًا لكون الإنسان كسول في طبعه أو يريد الراحة والطمأنينة أيا كان، فكان للراحة والرفاهية أكبر ميزة للشراء عبر الانترنت، ويمكنك القيام بالتسوق في غضون دقائق، تتيح لنا المتاجر عبر الإنترنت الفرصة للتسوق على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وهي تكافئنا بتجربة تسوق لا حدود لها.
  2. منتجات عديدة: الخيارات المتاحة على الإنترنت متنوعة وكثيرة، يمكنك أن تجد على أي علامة تجارية أو أس سلعة تبحث عنها كافة المنتجات والسلع متاحة ابتداء من الملابس إلى أدوات المنزل إلى الاكسسوارات والأجهزة والملاحقات وكافة الأشاء، يمكنك التسوق في متاجر البيع بالتجزئة في كافة انحء العالم كما يمكنك تحديد المقاس والسعر واللون وكافة ما تريد قبل الشراء.
  3. تعرف على السعر وقارن قبل الشراء: إن المقارنة والبحث عن السلع والأسعار أسهل بكثير في عالم التسوق عبر الإنترنت، إذا كنت تتسوق لشراء الأجهزة المنزلية والأدوات الإلكترونية، على سبيل المثال، يمكنك العثور على مراجعات المستهلكين ومقارنات المنتجات لجميع الخيارات في السوق وأفضل الأسعار والمقارنة بينها.
  4. يمكنك إرسال الهدايا بسهولة أكبر: إرسال الهدايا لكافة من تحب وأنت في مكانك أصبح أمر واقع، لا تقلق التسوق عبر الإنترنت يلبي لك احتياجات إرسال كافة الهدايا والطلبات إلى كافة من تحب وفي أي مكان دون تكلف عناء السفر والجهد، بغض النظر عن مكان وجودهم.

التسوق عبر الانترنت – عن التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني يعود تاريخه إلى عام 1979 على يد البريطاني “ألدريتش” الذي قام باكتشاف “التيليتكست” والذي يفوم على فكرة استقبال وارسال الرسائل الثانئية من وإلى الجهات التجارية والمتسهلك، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى نمو كبير في هذا العمل ناهيك عن التوسع الانتشار في عام 1990 ومع بداية الانتشار المذهل لشبكة الانترنت.

ومع بداية الألفية الجديدة أصبح عالم الانترنت هو الظاهرة العالمية الفريدة من نوعها كما أنه يعد من أعظم الاكتشافات الإلكترونية الثورية إذ بإمكانك مراسلة من تحب وإرسال واستقبال ما تحب بضغطة زر واحدة ولأي مكان في العالم!، وقد زاد عدد المتسوقين عبر الانترنت في العالم منذ عام 2014 وبمعدل ثابت بدأ بإجمالي 42% وحتى 50% في عام 2018 من حجم الانتشار على محركات البحث في الشبكة العنكبوتية ويسمى “التسوق الإلكتروني“.

كما ازدادت حجم التجارة الإلكترونية في عام 2018 إلى أكثر من 2 ونصف تريليون دولار من إجمالي سوق التجارة الإلكترونية في العالم، مع ارتفاع عدد المتسوقين ليصل إلى 2 مليار مستخدم في عام 2019.

ما هي أساسيات التسوق الرقمي؟

مزايا التسوق عبر الانترنت تأتي تباعا من معرفة أساسيات التسويق الإلكترونية نفسها وهي في الأصل تعود إلى عملية البيع والشراء عن طريق الانترنت حيث تتم هذه العملية وفقا لحركة التسوق عبر الإنترنت والتي تمر عبر الويب على شبكات التجارة الإلكترونية والمستخدمة وفقا لـ 3 وسائل:

أنواع اجهزة التسوق عبر الانترنت

  1. أجهزة الكمبيوتر: وتأتي نسب التجارة الإلكترونية عليها بنسبة 53% للشراء عبر الإنترنت 76%
  2. الجوالات الذكية: بنسبة 33% للتجارة العامة على الإنترنت و10% للتبضع عبر الإنترنت
  3. تابلت: نسبة التجارة العامة تصل إلى 12% وللتسوق 13%

ووفقا للدراسات التسويقية المتبعة وفقا لأدوات التكنولوجيا الحديثة أبرزت استخدام الإناث لعملية التسوق عبر الإنترنت بنسبة 42% وللرجال بنسبة 38% كل عام وتأتي الفئات العمرية المتراوحة من 30 إلى 39 سنة أي فئة الشباب هم من أكثر المتسوقين عبر الإنترنت، ونستفيد من تلك الأرقام ودراستها باستفاضة أكثر مدى تأثيرها على الاقتصاد العام وتحريكها لسوق التجارة بشكل عام في العالم بوجه عام وفي الشرق الأوسط والوطن العربي على وجه الخصوص إذ تعد المملكة العربية السعودية هي صاحبة المركز الأول في الاقتصاد العربي.

خصائص التسوق عبر الانترنت في السعودية

مع تزايد أدوات التكنولوجيا الحديثة في المملكة ومع انتشار استخدام الشباب لهذه الأدوات وسرعة انتشار التعليم باستمرار أصبح لاستعمال المواقع الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي عامل هام في ازدهار عملية التسوق عبر الانترنت، وقد ازداد نسبة المتسوقين في المملكة لتصل إلى 71% أي ما يقارب الـ 20 مليون مستخدم بمعدل عالمي وهذا يعكس مدى تطور هذا السوق في المملكة وإقبال الأفراد على التسوق عبر الإنترنت.

خصائص التسوق عبر الانترنت في مصر

تبلغ حجم التجارة الإلكتروني في مصر حوالي مليار و400 ألف دولار وعدد المستخدمين حوالي 40 مليون مستخدم بينما يقوم بالشراء عبر الانترنت حوالي 15 ملوين مستخدم ويتوزعون ما بين الاكترونيات والأزياء والصحة والجمال عبر الإنترنت.

وما هي فوائده بالنسبة للمعلنين والناشرين؟

عند العمل في بحث عن التسويق عبر الانترنت سترى أن هناك فريقا يؤيد هذه العملية والأخر يميل إلى التسويق التقليدي القديم وهذا أبرز عددة مميزات كبيرة تفوق بها التسويق عبر الإنترنت عن التسويق التقليدي وهذا بفضل أدوات التكنولوجيا الحديثة التي تساعد الفرد على دراسة السوق والمستهلك والمنتج بشكل دقيق وموفر فضلا عن استخدام الكثير لشبكة الانترنت وتحديدا التجارة الإلكترونية وهذا ما أدى إلى ارتفاع عدد من تعلم التسويق الالكتروني وعملبيات البيع والشراء عبر الإنترنت.

 هناك أنواع التسويق الإلكتروني المتعددة وهي ما تتيح المرونة واختيار ما يلزم ويناسب الفرد في عملياته التسويثية بشكل كبير في حياتنا اليومية أيضا، وتختلف مزايا وعيوب التسويق الإلكتروني أيضا على حسب السلعة الموجهة فهناك سلعا لا تتاح على الانترنت ويجب النظر إليها مباشرة كما أن الحصول على السلعة تأتي في إشكال متعددة منها ما يأتي مباشرة إلى العنوان ومنها ما يأتي إلى الفروع وهذا ما يجعل عملية الشراء سلسة في سهولة الحصول على المنتج مما يترتب عليه ارتفاع عدد العملاء لعملية التسويق في السلعة أو خدمة عبر الإنترنت.

تسوق عبر الانترنت بكل سهولة

تسوق عبر الانترنت بكل سهولة

 

مزايا التسوق عبر الانترنت

فوائد التسوق عبر الانترنت عديدة ورائعة وتتمتع بالكثير من المقومات التي جعلتها تقفز فوق التسويق التقليدي ناهيك عن ازدياد أعداد المستخدمين في العالم للتمتع بالتسوق عبر الإنترنت في العالم وأيضا الوطن العربي، كما أن للتسوق الالكتروني وهذا النوع من التسوق خصائص هامة منها التسوق الآمن والاختيار من بين العديد من المنتجات في وقت واحد مثل “منتجات عسيل الملابس – منتجات الصحة والجمال، ساعات رياضية وعادية، ملابس نوم ورياضية، أزياء تنكرية، منتجات العناية بالسيارة، جاكيتات ومعاطف، ملابس داخلية، مستلزمات النظاف، اكسسوارات متعددة من ازرار اكمام وغيرها”.

 كما تتيح عملية التسوق عبر الانترنت من خلال المتاجر الشهيرة مميزات في طرق الدفع وخدمات شحن مجاني، سياسة الارجاع واسترداد الأموال أيضا فقط عند إنشاء حساب على موقع عربي أو أجنبي، الشراء عبر الإنترنت هو الصفحة الرئيسية الخاصة بكافة مستخدمي النت اليوم.

لماذا عليك التسوق عبر الانترنت؟

  • إمكانية الشراء في أي وقت والاطلاع على اكفة التفاصيل والحصول على أفضل الاسعار ومقارنتها ايضا
  • توفير عدة انواع للتوصيل منها إلى باب المنزل ومنها إلى أقرب فرع لك مما يوفر لك الوقت والجهد
  • عدة طرق للدفع متعددة ومناسبة للجميع عبر الإنترنت
  • ميزة عدم التكدس والازدحام فكونك على الانترنت كأنك وحدك تماما
  • يمكنك التسوق في أي وقت تشاء وحفظ ما تريد من منتجات في عربة التسوق وحتى لعدة شهور
  • أكواد وكوبونات خصم وعروض حصرية على كبرى المتاجر العالمية
  • توفير في الوقت والجهد والمال عبر الإنترنت
  • تعليقات من آلاف المستخديم لمعرفة المنتج الذي ستشتريه
  • تصفح وشراء وإهداء كافة ما تريد بضغطة زر واحدة عبر الإنترنت
  • إمكانية الشراء والتصفح عبر أكثر من وسيلة سواء كان جهاز كمبيوتر أو تطبيق هاتف أو تابلت
  • إمكانية الاسترجاع والاستبدال واسترداد الأموال وأنت في مكانك
  • أسعار رخيصة من خلال المنافسة بين المتاجر على تقديم المنتج والمستفيد الوحيد هو المستهلك عبر الإنترنت
  • خدمة عملاء على مدار الساعة من خلال اتصل بنا وهي أحد وسائل سياسة الخصوصية فضلا عن أن جميع الحقوق محفوظة لهذه المواقع عن طريق تواصل معنا أو أسئلة وأجوبة عن الموقع وعن ملفات تعريف الاترباط وأيضا عن الشراء من موقع المنتجات الخاصة بك.

ما هي الأخطاء الشائعة في التسويق الرقمي؟

عكس مزايا التسوق عبر الانترنت هناك أيضا عيوب ونصائح هامة جدا وأخطاء يقع البعض بها ولعل أشهرها هو رسائل البريد الإلكتروني التي ترسل على بريدك حيث يمكن ان تتضمن هذه الرسائل بعض الأكواد الضارة بجهازك وبياناتك فضلا عن أنه يجب عد إعطاء أي معلومات مالية بشكل مباشر إلا بعد التأكد من عملية الشراء، كما أن المواقع الإلكترونية التي تعمل بنظام “https” هي مواقع محمية ويجب الحذر من غيرها.

 أيضا يجب متابعة بطاقة الائتمانية وما بها من رصيد للتأكد من عدم الاستغلال مع التأكد من الحصول على فاتورة، استخدام جدار حماية وبرامج حماية قوية لمنع اختراق أجهزة الكمبيوتر التي تتم من عليها عمليات التسوق، هذه من أهم عيوب التسوق على شبكة الإنترنت وقد تحدثنا عن مزايا التسويق عبر مواقع شبكة الانترنت وأن هذا النوع من التسويق يتيح إمكانية الحصول على شراء المنتج في وقت قصير وبأقل جهد عبر الإنترنت.

تسوق عبر الانترنت بضغطة زر واحدة

تسوق عبر الانترنت بضغطة زر واحدة

 

كيف تختار شركة التسوق عبر الانترنت المناسبة والأفضل؟

حدد احتياجاتك التسويقية لشركتك: عندما تبدأ في البحث عن أفضل شركات التسويق الرقمي، يجب أن تعد وتطرح عليك بعض الأسئلة، مثل ماذا أريد أن أحققه مع إحدى الوكالات وكم المبلغ الذي أرغب في إنفاقه لتحقيق ذلك؟ إن فهم ما تريده بالضبط سيساعدك في العثور على ما تريد وتضييقه تمامًا، بدلاً من إضاعة الوقت والموارد الثمينين.

العثور على شركة تسويق رقمي تلبي احتياجاتك: قد تفكر في “كيف يمكنني اختيار شركة التسويق المناسبة من أجلي؟” أولاً، قم بتقييم الباقات التي تقدمها الشركة – هل تتناسب مع ما تريد أن يحققه عملك؟ هذا سؤال مهم يجب التفكير فيه، كما لو أن استراتيجية التسويق الخاصة بهم ليست هي ما تبحث عنه، فالوكالة ليست “الشخص”، بغض النظر عن مقدار إعجابك بها.

قيم جيدا مدى أعمال شركات التسويق الرقمية: من الضروري أن تجري بحثًا أساسيًا شاملًا عن وكالات التسويق الرقمي التي سوف تعمل معها، هل يمارسون ما يعطون؟ الطريقة الرئيسية التي يمكنك من خلالها معرفة ما إذا كانت الوكالة مناسبة لك، هي النظر في النتائج التي توصلت إليها، على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستئجار شركة لتنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى، فكيف تدير مدونتها الخاصة؟ إذا كنت تفكر في توظيفهم لوسائل التواصل الاجتماعي، فكيف يتعاملون مع الوسائط الاجتماعية الخاصة بهم – هل هي ناجحة؟ وهكذا.

أشهر مواقع التسوق عبر الانترنت

كود خصم سوق كوم: أشهر وأكبر مواقع التسوق الإلكتروني في العالم العربي وهو من أعمال شركة امازون العالمية، يوفر سوق كوم كافة أنواع المنتجات والفئات والتي تناسب كافة المتسوقين حول العالم، كما يعمل سوق كوم على تقديم عملبيات لابيع والشراء بين التجار والمستهلكين لتقديم أكبر استفادة في عالم التسوق عبر الانترنت ليس هذا فحسب بل أنه يجمع عانصر التسويق الالكتروني وتقديم كافة معلومات عن التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.

 كما يعمل على نشر القائمة البريدية للاطلاع على أحدث العروض والمنتجات فضلا عن أكواد الخصم والكوبونات الحصرية في الأعياد وفي مناسبات الأفراد من خلال تاريخ ميلادك أو الجمعة البيضاء، كما يمكنك الدفع عند الاستلام وتصفح كافة المنتجات ذات صلة بما تريد فضلا عن أمن الموقع الإلكتروني والذي يقدم لك كافة نصائح للتسوق الآمن والرائع نحو التسوق عبر الإنترنت سواء كنت في منزلك أو الهواء الطلق في الخارج، كافة المواقع العالمية، المواقع العربية الشهيرة بين يديك في سوق كوم عبر الإنترنت.

 كود خصم سوق كوم

كود خصم سوق كوم

 

نون

كود خصم نون: هل موقع نون اصلي لبيع المنتجات؟ موقع نون الإلكتروني أحد مواقع التسوق الكبرى في العالم العربي وهو يجذب يوميا لمايين الزوار حول العالم بفضل ما يقدمه من عروض حصرية واعلانات في كافة مواقع التواصل على الانترنت من اعلانات جوجل، الفيس بوك، بريدك الإلكتروني، نون أحد المتاجر الإلكترونية الشهيرة التي تقدم كافة المنتجات مع معلومات عن السلع بكافة تفاصيلها، كما يتيح نون خدمة عملاء سريعة وسهلة عن طريق قسم “اتصل بنا” والتابع إلى سياسة الخصوصية للموقع عبر الإنترنت.

متجر نون يوفر كافة المنتجات من أجهزة منزلية، أجهزة العناية الشخصية، مكبرات الصوت، ملابس النوم، باور بنك، أطقم مجوهرات، الكرة الطائرة، كرة القدم، أقراص صلبة إلكترونية وأيضا منتجات الأقراص من أفضلا أفلام الأكشن وافلام عيد الحب وغيرها، ربطات العنق، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، العناية بالصحة والجمال، المنتجات والخدمات الخاصة قطع غيار السيارات، ملابس رياضية، أثاث المنزل، منتجات الحيوانات الأليفة، عروض شهر رمضان، جاكيتات ومعاطق، أدوات العناية الشخصية والعطور، مستلزمات الحدائق، حقائب ظهر، ملابس سباحه، مكانس كهربائية، طعام الأسماك والحيوانات.

كود خصم نون

كود خصم نون