كشف اكسبو دبي سنة 2020 عن شخصيات اكسبو الرمزية التي تعكس رؤية دولة الإمارات في بناء مستقبل واعد، تلك هي “راشد” ولطيفة” و شجرة الغاف”سلامة” و”الأمناء الثلاثة” المسؤولين عن اجنحة الفرص والتنقل والاستدامة حيث جاء اختيار إكسبو مجسمات طفولية ليجسد مبادئه كحدث عالمي ضخم يستكشف آفاقا جديدة، ومن المقرر أن يكون موعد افتتاح expo 2021 في 1 اكتوبر 2021 وحتى 31 مارس 2022.

ما هي وظيفة شخصيات اكسبو 2020 دبي؟

تعمل على توجيه وإرشاد ضيوف معرض expo 2021 إلى الأجنحة والتعريف بما بداخل المعرض بالكامل، توفر اكسبو 2020 شخصيات كرتونية إماراتية تعرف من خلال فيلم تسجيلي ينطلق في فعالية كبرى بالمركز التجاري بحضور الشيخ محمد بن راشد حيث تضمن الفعالية عرض الفيلم والذي يحكي القيم الاماراتية الاصيلة التي تبرزها الدمى الكرتونية، ومن المقرر أن ينطلق إكسبو  خلال الفترة من 20 أكتوبر من عام 2020 إلى 10 أبريل 2021 ولكن تم تأجيل الحدث بسبب الجائحة العالمية التي تواكب عصرنا.

بدء رسم expo 2020 شخصيات كرتونية لتوثيق الحدث حيث يجسد اهمية افتتاح اكسبو القائم لأول مرة في الشرق الأوسط من خلال تجسيد روحه وتقديم إضافة مميزة و استثنائية من خلال دمى هادفة تحمل قيم ومعاني اصيلة تروي قصة الدولة وتاريخها وتعرف النشأ بالامكانيات المتاحة لهم وتنبيها للتحديات التي قد تواجههم بأسلوب لا يخلو من التشويق والتمائم إماراتية عالمية بامتياز الذي سنتعرف عليها فيما بعد، والتي تجسد شغف الأجيال الجديدة بالإنجاز والمعرفة والطموح والتطلعات نحو مستقبل مشرق.

لطيفة وراشد من شخصيات اكسبو دبي

لطيفة وراشد من شخصيات اكسبو دبي

 ما هي اسماء شخصيات إكسبو 2020 دبي “نجوم كرتون الفيلم”؟

  • راشد
  • لطيفة
  • شجرة الغاف الحكيمة سلامة
  • ألف – امين جناح التنقل
  • أوبتي – امين جناح الفرص
  • تيرا – أمينة جناح الاستدامة

تم الكشف عن التمائم في حفل حضرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يمثل كل روبوت أحد الموضوعات الرئيسية الثلاثة للمعرض: الفرص، التنقل، والاستدامة.

في حفل الإطلاق، قال المبتكرون إن أسماء الروبوتات تأتي من الحرف الأول من الأبجدية العربية (ألف)، وكلمة “فرصة” (أوبتي)، والكلمة اللاتينية للأرض (تيرا)، قالوا إن عملية صنع التميمة استغرقت ثمانية أشهر، وكل جزء من التميمة – من أسمائهم إلى ملابسهم – يهدف إلى تجسيد جوانب مختلفة من ثقافة البلد وتقاليدها.

وقالت آمنة أبو الهول ، مديرة الاحتفالات الإبداعية في إكسبو، إن الروبوتات صُنعت عمدًا بدون جنسية حتى لا تستثني غير الإماراتيين من أن يكونوا جزءًا من المعرض.

على الرغم من أنها ليست تعويذة في حد ذاتها، إلا أن الفريق شمل أيضًا شجرة الغاف، التي أطلقوا عليها اسم سلامة، في قصة الطفلين، تم إعلان الشجرة، واسمها العلمي Prosopis cineraria الشجرة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة وهي معروفة بقدرتها على تحمل الظروف القاسية مثل الجفاف.

تعرف على شخصيات اكسبو دبي بالصور

من هو راشد؟

أحد أبطال المجسمات الشهيرة للشخصيات ومن صفاته أنه يبلغ تسع سنوات له خيال فياض للغاية وهذا ما يسرده الفيلم التسجيلي لنا، يعمل بخياله على الحفاظ على البيئة على الرغم أنه يمتلك شقيقه صغرى ولكنها أفضل منه في علوم البيئه، ومن هواياته أنه يحب الجلوس في الصحراء ونصب الخيمة ليشاهد النجوم ويحلق معها في سماء العلم والاستكشاف، ويعشق أيضا القصص والمغامرات والأساطير التي تحكيها الأجيال.

راشد

راشد

من شخصيات مسلسل 2020 اكسبو “لطيفة”

لطيفة الأخت الصغرى لرائد وهي تبلغ 8 أعوام وهي تهتم بعلوم البيئة جدا وتعمل على إحداث فارق في هذا العلم، تملك عقل اينشتاين لابتكار العالم، وهي تعمل على دراسة العلم والتكنولوجيا ولا تقبل بالمستحيل.

لطيفة أحد شخصيات اكسبو 2020 دبي

لطيفة أحد شخصيات إكسبو 2020 دبي

شجرة الغاف الحكيمة سلامة

لو كان بمقدور أغصانها الحديث لفعلت، فتملأ الريح والدنيا بقصص رائعة، منارة الكون والحياة وسط الصحراء الواسعة القاحلة، كانت – شجرة الغاف الحكيمة القوية – طريقا منيرا للمسافرين على مر الزمان، وشهدت أوراق فروعها على قيام اتحاد الدولة والآن حان الوقت لها لنقل المعرفة إلى الجيل التالي، واليوم أمامهم مهمة كبيرة لمواصلة التعامل مع التحديات التي واجهتها والكشف عن أسرارها وما في جعبتها.

ذلك شجرة الصحراء  التي اكتست تربتها بالطيبة حيث شجرة الغافة هي التاريخ والامجاد والماضي وهي الهيبة وفي وسط الظروف الهالكة نمت وسط الصحراء ولاتخشي العطش شهور تمر وسنين وليالي حلوة ومرة ويعانقها الشموخ وهي تحضن أهل العطي.

شجرة الغاف رسم من أوراقها الكرم وتعطي بغصونها الشامخة الظل تشهد وكذلك الحمال الراعي يشهد وسط غصونها تشهد وكانت في الظل تحمي الأفراد وتوفير الراحة وكم عابر داريته وبهذا طلع للجيل هذا الصرح جعل العقول تتلاقي وهم مستقبل الإنسان. وبذلك نمت على أرض الإمارات وشهدت أجيالا, ونمت وازدهرت رغم التحديات التي واجهتها, لذا يتعين عليهم أن يكتشف أسرار هذه الشجرة القديمة التي من شأنها ان تؤمن لنا مستقبلا مشرقا.

شجرة الغاف الحكيمة

شجرة الغاف الحكيمة

ألف – امين جناح التنقل

ألف يسمى أيضا بقائد الأمناء -يمكن للوصي “ألف” والمسؤول عن جناح التنقل أن يتحول إلى مجموعة متنوعة من المركبات، يستطيع أليف المشي والركض والسباحة وحتى الطيران – فهو دائمًا في حالة حركة ولا يمكن التنبؤ به ولا يستمتع بأكثر من مشكلة تم حلها، كن معه دائما فهو يستطيع أن يوصلك إلى أي مكان!.

الف امين جناح التنقل

الف امين جناح التنقل

أوبتي – امين جناح الفرص

أوبتي المسؤول عن جناح الفرص، على الرغم من حجمه الصغير واللطيف إلا أنه معه ستحصل على الحظ النادر، يتمتع Opti بقلب من الذهب (بالمعنى الحرفي للكلمة) ويرى الإثارة في كل زاوية، يجد الباحث عن الإثارة أينما ذهب، ويمكنه فتح بوابات تمتد عبر الزمان والمكان.

اوبتي امين جناح الفرص

اوبتي امين جناح الفرص

تيرا – أمينة جناح الاستدامة

أذكى الحراس وهي أنثى، قد تصبح غير مرئية في بعض الأوقات، وهي دائما جاهزة بردود في منتهى الذكاء وهي مسؤولة عن جناح الاستدامة، هو روبوت أخضر مبهج يساعد الآخرين على فهم الحاجة إلى التوازن بين البشر والبيئة، تتميز Terra الطيبة القلب بأنها عملية وتحليلية ومركزة على التفاصيل – بينما يمكّنها طلاء الجسيمات النانوية من الاندماج في أي بيئة.

تيرا امينة جناح الاستدامة

تيرا امينة جناح الاستدامة

الحلقة الأولى من كارتون شخصيات إكسبو 2020 دبي

في يوما من الايام كان هناك طفلين من طلاب المدارس يدعيان راشد ولطيفة حيث كانوا في رحلة عامرة من الاستكشاف والتعلم ضمن مغامرة تاخدهم نحو المستقبل, حيث ووجها من خلالها العديد من التحديات وكنا يجتازها بمعاونة سلامة تلك الغاف السحري في موقع إكسبو عام 2020 وثلاث إمناء هم حراس شجرة الغافة سلامة.

هم شقيقان عمرهما تسعة وثمان سنوات على الترتيب وهم شغوفين نحو الاستكشاف والمغامرة والتعلم ويحلمن بأن يصبحن من المخترعين والمبتكرين لما يمتلكونه من ذكاء وفطنة فضلا عن ارتباطهما الفطري بالطبيعة ورغبتهم القوية في حمايتها.

ذات يوم كان الطفلين يتواجدان ضمن صحراء شديدة الحرارة لاستكشاف وتجريب الاختراع التي قامت بصنعه لطيفة حيث كانت ترغب بتقديمه في معرض اكسبو لذا كانت تقوم بتجربته في الصحراء الشاسعة لتوليد الطاقة النظيفة من خلال شحنه بالطاقة الشمسية وبفضل حرارة الشمس الشديدة قامت بالفعل بشحنه ولكنها كانت تحتاج للهواء لكي تفعل جهزها بالكامل.

حينها كان راشد منشغلا بالشجرة حيث كان يحدثها, وكانت تسخر منه قائله: فكيف لك أن تحدث شجرة! ومن هنا بدا يتساءل وانتي لماذا تقومين بكل ذلك ومافائدته!

وحينها بدأت تشرح له لماذا تفعل ذلك حيث قالت له قائلا: باستخدام الطاقة الشمسية والهواء معا سوف اتمكن من توليد طاقة كهربائية نظيفة لكي أستطيع أن أطلقها كشحنة موجهة نحو السحاب وتتكثف الغيوم. وهي عملية تعرف بـ التطوير الصناعي.

حيث كان الطفل مندهشا للغاية ولكن في مقابل ذلك كان بارعا أيضا في معرفة الكثير عن الطبيعة وجميع أشجار العالم.

ولكن تلك الطفلة الشغوفة بالعلوم والتكنولوجيا كانت ترغب بشدة للمشاركة في أعظم معرض تجمع المبدعين والمفكرين في معرض اكسبو دبي 2020 بابتكارها.

تواصل العقول وصنع المستقبل

وبعد انتهاء محدثاتها قام راشد برفع صوته بترديد كلمة “اكسبو 2020 تواصل العقول” في تلك اللحظة حدث شي غير متوقع تحدثت شجرة الغاف ! وبدأت تردد كلمة “صنع المستقبل” حيث أثار ذلك دهشة الطفلين كثيرا حيث قالت الغافة قائلا انني كنت اشاهد كم يوم تلو الاخر تكبرون.وبدأت الغافة سلامة تعرف بنفسها حيث قالت اذا انه حان الان وقت أن أكشف لكم عن أسراري.

وبدأ حينها يتساءل وماهي تلك الاسرار؟ فجاوبت عليه ستعرفها بعد أن يذهبا في رحلة بحث وتجول في احضان اكسبو حيث هناك يتواجد (فرصة وتنقل وعلم وعمل واستدامة) وقالت إن هناك ثلاث أسرار يحرسهم ثلاث إمناء بحزم وحب وابتسامة.

وفي تلك اللحظة بدأ اختراع لطيفة بالعمل بفضل الغافة وقالت لهم الغافة الأمناء هم  لكم عونا وانتم الأساس للمستقبل بإذن الله وقالت لهما اذهبا لساحة الوصل فهي الحاضر والمستقبل.

وبذلك أسرعا الطفلين في رحلتها للوصول لمعرض إكسبو حيث كنا يعيرونهم الدهشة من ضخامته وجماله وروعته حيث قال ان جده قال له اسم الامارات قديما كان الوصل فأجابته لطيفة قائلا نعم لأنها كانت نقطة مهمة للتجارة وما زالت مهمة للتبادل التجاري والحضاري والثقافي.

وكان لا يجد سواهم في معرض اكسبو وبعد قليل ظهر لهم مفاجأه التي تحدثت عنها شجرة الغافة فبدأ يظهر الأمناء الثلاثة تلو الأخر فعند ظهور الأمين “ألف” الروبوت الأزرق, اخاف ذلك الطفل الصغير كثيرا وجعله من شدة خوفه أن يسقط على الأرض, وتحدث  إليه قائلا, انظري أنه يطير ولكن الأخيرة لم تخف مثله بل كانت مندهشة متعجبة ينتابها الفضول بربوت ألف حيث فقالت قالت له قائلا يالك من تقنية لم ارى مثلها من قبل!

ألف مساعد الضيوف

وحينها بدأ الف يعرف بنفسه  قائلا أنا روبوت تم اختراعي لكي أساعد الناس على التنقل وذلك من خلال تغيير شكلي فانا استطيع الطيران والسباحة والغوص والان اقدم لكم  “اوبتي” وهو الروبوت الآخر ذو القلب الذهبي, وبدأ أوتي يعرف نفسه قائلا مرحبا انا اوبتي روبوت الفرص المتميزة, حيث وصفه الف ان قلبه من ذهب ويحب خلق الإيجابية الذهبية للناس.

حينها تبارد العديد من الاستنتاجات في عقل الطفلة قائله, لحظة قالت لنا سلامة اننا سنذهب في رحلة بحث وتجول في احضان اكسبو, وبدأت نستنتج أن هناك “فرصة” وبدأت تشير علي اوبتي كونه صانع الحظوظ الإيجابية, وبدأ يشير بعد ذلك على الف بأنه “تنقل” وبذلك ذكرت الصغيرة أن ينقصهم العلم والعمل والاستدامة.

وحينها بدأ  يظهر الروبوت الأخير بتقنية النانو تك اي غير مرئية وهي الأكثر ذكاء وفطنة ضمن الإمناء الثلاث التي تدعي “تيرا” امينة جناح الاستدامة.

حيث بدأت تقول لطيفة لتيرا قائلا أنا سعيدة للغاية برؤيتك يا امينه الاستدامة, ولكن حينها تيرا أظهرت القلق و الغضب عند سماعها أن الطفلة تعلم اسمها ولكن سرعان ما استنتجت ان شجرة الغافة هي التي ارسلتها.

وبدأت تيرا تعرف بنفسها والأمناء الثلاثة وحينها بدأت تعد رحلتهما عبر الزمن لاستكشاف أسرار الغابة وبذلك انطلاقا الطفلين في رحلة مليئة بالاستكشاف بصحبة الأمناء الثلاثة في مغامرة عبر الزمن لكي يتعرفوا أكثر عن تاريخ المعرض وانجازاته.

وبذلك خاض الطفلين رحلة عامرة من الاكتشافات العظيمة للمعرض وامجاد رواده عبر الزمان حيث تعرفا على احد الايام في باريس عام  1898 على هيئة مجسم ضخم الذي يعد أطول تحفة صوتها البشرية في باريس و هو برج ايفيل. وتعرف ايضا على اول عجلة تم افتتاحها  في شيكاغو سنة 1893 حيث تجد في تصميمها الروعة والبراعة.

ما هي رؤية معرض شخصيات اكسبو دبي 2020؟

وبذلك نستنتج أن شخصيات إكسبوا الرمزية عكست رؤية هادفة تحمل قيم دولة الإمارات في بناء مستقبل واعد وهذا من أهمية expo 2020 كمعرض ويمكنك التعرف على معلومات عن اكسبو 2020 بالكامل عبر موقعنا وايضا اسعار تذاكر اكسبو.

احصل على خصومات مجانية على تذاكر المعرض عبر تطبيق كود خصم اكسبو 2020 دبي من كوبونات.

تقع أهمية Expo 2020 في اختياره لفكرة مبدأ المعرفة كحدث عالمي ضخم يستكشف آفاقا جديدة عبر مجسم اكسبو، تحمل قيم ومعاني اصيلة تروي قصة الإمارات وتاريخها وتعرف النشأ بالامكانيات المتاحة لهم وبذلك تجسد شغف الأجيال الجديدة بالإنجاز والمعرفة و الطموح والتطلعات نحو مستقبل مشرق، سيتم إصدار سلسلة من الأفلام القصيرة من بطولة التميمة في الأشهر الـ 12 المقبلة ، يركز كل منها على موضوع فرعي للمعرض.